تحميل كتاب قصص ومعان… هوامش على متون 50 حياة الجزء الثالث

يأتي هذا الجزء الثالث من سلسلة كتب “قصص ومعان” بعد 4 أعوام من البدء فيه، كانت عزيمة الكتابة فيه تأتي وتذهب، والأفكار في اختيار شخصيات الكتاب تطوف بالعالم المجهول بالنسبة لي شرقا وغربا، فالكتابة عندي هي قبل كل شيء رحلة شخصية للتعلم واستكشاف المجهول أنقلها في أسلوب مبسط للقارئ، وبالتالي فهي ليست بحوثا علمية أكاديمية حول تلك الشخصيات، وإنما كتابات أقرب للكتابة الصحفية، إلا أنني حرصت في نهاية كل قصة منها أن أضع مصادري فيها، والتي يمكن للقارئ أن يستزيد منها حول الشخصية التي تجذبه القراءة حولها.

في الأغلب الأعم من الشخصيات التي كتبت عنها هنا أو في سائر قصص السلسلة، كنت أحرص على قراءة أكثر من مصدر، سواء أكانت مصادر متاحة على الإنترنت، أو حتى مصادر من كتب أشتريها لأتمكن من استيعاب جوانب حياة وإنجازات شخص ما قبل أن أرجع في كتابتي إلى المصادر الأخرى المختصرة، فعلت ذلك قدر المستطاع، وقدمت وختمت الحديث حول كل شخصية أكتب عنها بأفكاري ورؤيتي حولها من خلال قراءاتي.

عندما انتهيت من كتابة الخمسين قصة المخصصة لهذا الكتاب، وهو العدد الذي ارتضيته ليكون موجودا في كل جزء، قمت بإعادة ترتيب قصص الكتاب، بادئا أولا بما له ارتباط بالحدث الأبرز الذي نعيشه في غزة وفلسطين منذ 7 أكتوبر 2023، وحاولت قدر المستطاع أن يكون التنقل بين المساحات الجغرافية والموضوعية لقصص وشخصيات الكتاب انتقالا سلسا، لا يحس فيه القارئ بغربة كبيرة.

وقد كان أبرز ما تضمنه هذا الكتاب فضلا عن قصص الشخصيات التي قدمت وتقدم نضالات تنفع الناس وتحافظ على البيئة، أنني قدمت عددا لا بأس به من قصص شخصيات ساهمت في تاريخ المسلمين في كل من بريطانيا، التي حظيت بالنصيب الأكبر، كونها بلد الإقامة الحالية، فضلا عن جنوب أفريقيا، والولايات المتحدة.

وقد كان هدفي من الكتابة عن جميع من كتبت هنا أن أنقل إلى القارئ المعرفة والإلهام والمتعة التي توفرها مثل هذه الرحلات الاستكشافية في تجارب وخبرات وحيوات أناس من الشرق والغرب. وأرجو أن أكون قد أفلحت في هذا.

مجدي سعيد

لندن – 25 يناير 2024

للإطلاع علي الكتاب مجاناً وتحميله: إضغط هنا

لتحميل الجزء الثاني: إضغط هنا

لتحميل الجزء الأول: اضغط هنا

أضف تعليق